كوريا الجنوبية

المنتجات الغذائية والمشروبات

23-12-2020

من المرجح أن تسجل صادرات كوريا من المكرونة سريعة التحضير رقما قياسيا في هذا العام

كوريا

من المتوقع أن تبلغ قيمة صادرات كوريا الجنوبية من المكرونة سريعة التحضير ما يقرب من 600 مليون دولار، مسجلة رقما قياسيا على الإطلاق. ويعزي ارتفاع صادرات المكرونة سريعة التحضير إلى بروز المكرونة سريعة التحضير الكورية كطعام في حالات الطوارئ في الخارج في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، وشعبية "جاباغوري(Jjapaguri)" بفضل فيلم "طفيلي" الكوري. يشار إلى أن جاباغوري هو مكرونة مصنوعة من مزيج من منتجي تشاباغيتي(Chapagetti) ونيغوري(Neoguri) لشركة نونغ شيم للمنتجات الغذائية الكورية، وظهر أثناء فيلم "طفيلي" الذي فاز بجوائز عالمية في الأوسكار وغيرها.

 

ووصلت قيمة الصادرات الكورية من المكرونة سريعة التحضير في الأحد عشر شهرا الأولى من هذا العام إلى 549 مليون دولار بزيادة قدرها 28.4% عن نفس الفترة من العام الماضي، متجاوزة بالفعل إجمالي العام الماضي(467 مليون دولار) وفقا لهيئة الجمارك الكورية وصناعة المنتجات الغذائية اليوم الاثنين. وكانت الصين أكبر مشتري للمكرونة سريعة التحضير الكورية الجنوبية حيث استوردت ما قيمته 138 مليون دولار لتشكل 25.2% من إجمالي الصادرات الكورية للمكرونة سريعة التحضير. وجاءت الولايات المتحدة في المركز الثاني بقيمة 72 مليون دولار، وتليها اليابان بقيمة 44 مليون دولار وتايلاند بقيمة 24 مليون دولار والفلبين بقيمة 22 مليون دولار.

 

وشهدت قيمة الصادرات من المكرونة سريعة التحضير زيادة مستمرة، حيث سجلت 290 مليون دولار في عام 2016، ثم ارتفعت إلى 380 مليون دولار و410 ملايين دولار و470 مليون دولار في أعوام 2017 و2018 و2019 على التوالي. ومن المتوقع أن تتجاوز قيمة الصادرات من المكرونة سريعة التحضير لهذا العام 600 مليون دولار، إذا حافظت على مستوى شهر نوفمبر. وسيكون حجم الصادرات من المكرونة سريعة التحضير أكبر بكثير بالنظر لإنتاج الشركات الكورية للمنتجات الغذائية في مصانعها الخارجية وبيعها في الخارج.

 

وقال مسؤول في شركة نونغ شيم للمنتجات الغذائية التي تمتلك مصانعها في الصين والولايات المتحدة، إن حجم صادراتها من المكرونة سريعة التحضير سيكون أكبر نظرا لمبيعات الشركات الفرعية لها في الخارج. وتبيع شركة فالدو الكورية الجنوبية منتجاتها عبر الشركات الفرعية لها في فيتنام وروسيا، وسجلت مبيعاتها 150 مليون دولار و23 مليون دولار على التوالي في الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام، متجاوزة إجمالي صادراتها في البلاد(81 مليون دولار). وشكلت حصة كوب الرامين "دوسراك" لشركة فادو، أكثر من 60% في السوق الروسية لكوب الرامين في روسيا.

 

وذكرت شركة ساميانغ للمنتجات الغذائية التي تصدر منتجاتها المصنوعة في البلاد إلى الخارج، أن قيمة صادراتها في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بلغت 260 مليون دولار، متجاوزة إجمالي صادراتها في العام الماضي(248 مليون دولار). كما قالت شركة أوتوغي إن قيمة صادراتها من المكرونة سريعة التحضير في الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري ارتفعت بمقدار 20-30% عن نفس الفترة من العام الماضي.