قال اتحاد صناعي يوم الأربعاء إن مبيعات السيارات المستوردة في كوريا الجنوبية ارتفعت بنسبة 4.5% على أساس سنوي في شهر ديسمبر الماضي بسبب الطلب القوي على السيارات الألمانية. وقالت رابطة كوريا لمستوردي السيارات وموزعيها (KAIDA) في بيان إن عدد المركبات المستوردة المسجلة حديثا ارتفع إلى 31,419 وحدة في الشهر الماضي من 30,072 وحدة في العام الذي سبقه، على الرغم من جائحة كوفيد-19. وذكرت KAIDA أنه على مدار عام 2020 بأكمله، باعت شركات صناعة السيارات الأجنبية 274,859 سيارة، بزيادة قدرها 12% من 244,780 سيارة في عام 2019.
وقال البيان إن أكثر 3 موديلات مبيعا في العام الماضي كانت سيارة السيدان "E 250" لـ مرسيدس بنز، والسيارة الرياضية المتعددة الاستخدامات "Tiguan 2.0 TDI" لـ فولكس واجن، وسيارة السيدان "E 350 4MATIC" لـ مرسيدس بنز. وقال إنه في عام 2020، باعت العلامات التجارية الألمانية -- أودي-فولكس واجن كوريا، ومجموعة بي إم دبليو كوريا، ومرسيدس بنز كوريا -- 186,179 وحدة، بزيادة قدرها 27% من 146,968 في عام 2019. وكانت 7 من أصل كل 10 سيارات مستوردة بُيعت في رابع أكبر اقتصاد في آسيا في العام الماضي، من ألمانيا.
لكن العلامات التجارية اليابانية -- مجموعة تويوتا موتور وعلامتها التجارية الفاخرة لكزس وهوندا موتور ونيسان موتور وعلامتها التجارية المتميزة إنفينيتي -- استمرت في النضال بسبب الخلاف التجاري المطول بين سيئول وطوكيو على الرغم من التسويق العدواني. وباعت العلامات التجارية اليابانية ما مجموعه 20,564 وحدة في العام الماضي، بتراجع قدره 44% من 36,661 وحدة في عام 2019. ولم تعد نيسان وعلامتها التجارية المتميزة إنفينيتي متاحة لدى الوكلاء حيث سحبت نيسان عملياتها من كوريا الجنوبية في الشهر الماضي بسبب تدهور بيئة الأعمال وسط جائحة كورونا.
وفي يوليو 2019، شددت اليابان اللوائح الخاصة بصادرات ثلاث مواد عالية التقنية ضرورية لإنتاج أشباه الموصلات والشاشات إلى كوريا الجنوبية. وفي الشهر التالي، أزالت اليابان كوريا الجنوبية من قائمة الدول التي تتمتع بمعاملة تفضيلية في الإجراءات التجارية. وتعتبر سيئول تحركات طوكيو بمثابة انتقام ضد أحكام المحكمة العليا لعام 2018 التي تأمر الشركات اليابانية بتعويض الضحايا الكوريين للعمل القسري خلال الحكم الاستعماري الياباني لشبه الجزيرة الكورية في الفترة من 1910 إلى 1945. وشكلت العلامات التجارية المستوردة 18.34% من سوق سيارات الركاب في كوريا الجنوبية في نوفمبر، ارتفاعا من 18.12% في نفس الشهر من العام 2019. وقالت KAIDA إن حصة العلامات التجارية المستوردة في السوق لعام 2020 ستكون متاحة في الشهر المقبل.