اعتبر وزير التجارة الجزائري، كمال رزيق أن وسائل الإعلام بمثابة الشريك الفعال و الإستراتيجي، لأنها تعمل على الترويج للمنتج الجزائري قصد المساهمة في ترقية الصادرات خارج مجال المحروقات. و أوضح الوزير لدى إفتتاحه لأشغال يوم إعلامي بالنادي العسكري للجيش حول "دور الإعلام في ترقية الصادرات خارج مجال المحروقات" أن وسائل الإعلام العمومية والخاصة ستلعب دورا جد هام في التسويق للمنتج المحلي و التعريف به و بجودته العالية التي تنافس علامات عالمية عريقة".
و أضاف ذات المسؤول أن دائرته الوزارية تعقد آمالا على وسائل الإعلام لنقل صورة جيدة للمستهلك الأجنبي عن المنتوج الجزائري، و الذي وصفهم بالحلقة الأساسية في ترقية الصادرات خارج مجال المحروقات. كما أبرز الوزير الإمكانيات المادية و البشرية الكبيرة التي تتوفر عليها الجزائر، في مختلف الميادين و التي يجب تسليط الضوء عليها و تعريف العالم بها، لاسيما الدول التي تعتزم إقتحام أسواقها على غرار الدول الإفريقية خاصة و العربية . و قصد تكوين صحفيين مختصين في المجال الإقتصادي ، أعلن الوزير عن التوقيع قريبا على إتفاقية مع الإتحاد الوطني للصحفيين و الإعلاميين الجزائريين قصد تنظيم دورات تكوينية لفائدة ممثلي وسائل الإعلام يشرف عليها إطارات مختصة من الوكالة الجزائرية لترقية الصادرات.