الأردن

العطور ومستحضرات التجميل

02-09-2022

ورشة عمل حول زيادة صادرات الأردن لمستحضرات التجميل من البحر الميت بتنظيم من جايكا

الأردن

استضافت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) ورشة عمل تم الاعداد لها من قبل مستشار جايكا الياباني PADECO في غرفة صناعة عمان، بالاشتراك مع غرفة صناعة عمان (ACI) ووزارة الصناعة والتجارة والتموين (MoITS) ،  وكان الهدف من المناقشة التفاعلية مع الجهات المعنية في الحكومة الأردنية والقطاع الخاص بحث طرق زيادة صادرات الأردن من منتجات البحر الميت من خلال فتح أسواق جديدة ، وخاصة السوق الياباني ذو ال 120 مليون مستهلك. في افتتاحية الورشة ، شكر الرئيس التنفيذي لـ ACI ، الدكتور نائل الحسامي ، جايكا على مبادرتها ، وأعرب عن استعداد ACI لدعم مشروع JICA الهادف إلى زيادة منتجات البحر الميت الأردنية وصادراتها ، واستكشاف أسواق جديدة لها ، والترويج للأردن كوجهة رئيسية للراحة والاستجمام.

 

من جانبها أوضحت السيدة ياسمين خريسات ، مستشارة الأمين العام لوزارة التجارة والصناعة والتموين ، الإمكانيات الكبيرة لمنتجات البحر الميت الأردنية لاختراق أسواق جديدة وخاصة السوق اليابانية ، وأضافت أن الأردن يجب أن يتبع حملة ترويجية حديثة لهذه المنتجات. وبالتالي يكون المصدر الرئيسي لهذه المنتجات في الأسواق الدولية واليابانية. أما بالنسبة للسيد كاواتاني نوبوهيرو ، المندوب الأقدم لمكتب جايكا في الأردن ، فقد استعرض أنشطة جايكا في الأردن مع مزيد من الشرح حول المشاريع المتعلقة بدعم قطاعات الأعمال والصناعة والتصدير. تضمنت هذه المشاريع التعاون في السياسة الصناعية من خلال قرض سياسة التنمية من جايكا ، وكذلك تعزيز التجارة من خلال برنامج التعاون الفني للوكالة اليابانية للتعاون الدولي. بالإضافة أشار السيد كاواتاني الى أن جايكا تتمتع بتاريخ طويل في دعم وتعزيز قطاع السياحة في الأردن ، مثل متحف الأردن ومجمع بانوراما البحر الميت ومتحف البتراء. من طرفهم قدم فريق PADECO عرضًا تفاعليًا حول “مهمة جمع البيانات حول صياغة وتعزيز مفهوم “تجمع الاستجمام” في الأردن وسوق مستحضرات التجميل اليابانية”، موضحًا نمو سوق الاستجمام ، وسرد أمثلة لشركات مستحضرات التجميل اليابانية وإمكانات السوق اليابانية لاستيعاب منتجات التجميل الأردنية خاصة منتجات البحر الميت.

 

شارك الجمهور بنشاط في المناقشة ، وتبادلوا الافكار حول الترويج لمنتجات البحر الميت في الأردن ، حيث تضمنت الآراء التركيز على الترويج للأردن كدولة على البحر الميت، وبالتالي الترويج لمنتجات البحر الميت تحت هذا الشعار، ورأى آخرون أن الرسالة يجب أن تركز على عكس الحقائق والخصائص العلمية لمنتجات البحر الميت، بينما ذهب آخرون الى أن الرسالة الترويجية يجب أن تركز على ربط منتجات البحر الميت بالبعد التاريخي والديني للمنطقة، أي نهر الأردن القريب ومياهه المقدسة وموقع المعمودية (المغطس) وجبل نيبو ، ورأى آخرون أن الخطوة الأولى يجب أن تركز على تعزيز جاهزية المنتجات الأردنية من خلال زيادة البحث والتطوير، وتحسين التعبئة والتغليف، والجودة، والمزيد من تنوع خطوط الإنتاج. ومن ثم يمكن الانتقال إلى القضايا القانونية المتعلقة بتسجيل هذه المنتجات في الأسواق الخارجية وعلى وجه التحديد السوق اليابانية. أخيراً رأى آخرون أن التركيز يجب أن ينصب على تصميم استراتيجية تسويق واقعية لهذه المنتجات تأخذ في الاعتبار المنافسة الإقليمية. ورشة العمل هذه هي تمرين تحضيري في إطار مشروع جايكا لدعم قطاع الاستجمام في الاردن ، والذي من المقرر أن يبدأ في أوائل العام المقبل ويستمر لمدة عامين.