اليابان

المنتجات الغذائية والمشروبات

10-12-2020

التمثيل التجاري بطوكيو: السوق الياباني واعد للحاصلات الزراعية

اليابان

قال المستشار التجاري تامر كريم رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري بطوكيو، إن السوق الياباني واعد بالنسبة للحاصلات الزراعية، والمنتجات المصرية لديها فرص كبيرة للنفاذ اليه بقوة، مشيرا إلى أن المستهلك الياباني لديه طبيعة خاصة تعتمد على جودة المنتج ثم السعر المنافس بعكس المستهلك الصيني.


وأكد خلال مشاركته في ندوة المجلس التصديري للحاصلات الزراعية تحت عنوان "كيفية نفاذ الموالح المصرية إلى السوق اليابانية" أن اليابان تضع الكثير من الاشتراطات فيما يتعلق باستيراد المنتجات الطازجة من العديد من الدول ومنها "مصر"، ولكن في نفس الوقت هناك امكانية لدخول تلك المنتجات بصورة" مجمدة أو مجففة"، مثل بالفراولة المجمدة والمصنعة والتي تحتل البند الثاني بأهم الصادرات المصرية لليابان بعد المواد البترولية، حيث بلغت قيمة صادراتها العام الماضي 12 مليون دولار.


وأشار كريم إلى أن هناك منافسين لمصر في السوق الياباني بالنسبة"للموالح" يأتي على رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية خاصة في ظل تقارب الموسم الزراعي والتصديري بين البلدين، وكذلك استراليا وإسرائيل والتي تشهد حجم صادرات متنامي خلال الثلاث سنوات الماضية عكس باقي الدول، وهناك ايضا نيوزيلاند، وجنوب أفريقيا. ولفت إلى أن حجم واردات اليابان من البرتقال العام الماضي بلغ 88.212 ألف طن بقيمة 120 مليون دولار، بلغ حجم صادرات أمريكا منهم 55 ألف طن بقيمة 71.7 مليون دولار، تليها أستراليا بنحو 34 ألف طن، وجنوب أفريقيا نحو 3400 طن بقيمة 3.3 مليون دولار.


وتابع كريم أن واردات "المندرين" لليابان من استراليا العام الماضي بلغ 7 ملايين دولار، ومن أمريكا نحو 6 ملايين دولار، ومن إسرائيل نحو 1.2 مليون دولار، وواردات الكلامنتين من إسرائيل نحو مليون دولار، وواردات الجريب فروت من جنوب أفريقيا بلغت 28 مليون دولار العام الماضي ومتوقع انخفاضها العام الجاري لنحو 25-26 مليون دولار، بينما ارتفع من إسرائيل لنحو 12.8 مليون دولار العام الماضي في مقابل 6.5 مليون دولار خلال 2017، والليمون بلغت قيمة وارداتها من أمريكا نحو 74 مليون دولار، وتستورده ايضا من تشيلي والمكسيك ونيوزيلاند وجنوب أفريقيا.


ودعا كريم المصدرين المصريين إلى المشاركة في معرض ” فودكس للحاصلات الزراعية ” المقام في الفترة من 9 إلى 12 مارس المقبل الذى يعد أول معرض دولي متخصص ضخم بعد الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الدول بعد جائحة كورونا والتي تسببت في وقف المعارض، لتعريف المستهلك والشركات المستوردة بالمنتجات المصرية.